Headlines
Published On:الأحد، 26 فبراير 2012
Posted by الاردن اليوم

4 أشهر على تشكيل الحكومة.. خطوات عملية لاستكمال مراحل التنمية وحراك لافت لمكافحة الفساد


صورة

 
;وكالة جرش الاخبارية - مضت أربعة أشهرعلى تشكيل حكومة عون الخصاونة التي تشكلت في الرابع والعشرين من شهر تشرين الأوّل من العام الماضي 2011 خلفا لحكومة الدكتور معروف البخيت.
وبحسب تقارير دولية ومحليّة ومحللين فقد اتسمت المرحلة المنقضية من حكومة الدكتور الخصاونة بخطوات عملية وجادّة وحراك لافت في مجال مكافحة الفساد والتصّدي له في خطوة غير مسبوقة كما شهدت الفترة ذاتها خطوات عملية نحو استكمال مراحل التنمية السياسية والاقتصادية
والاجتماعية ومحاولة تحقيق معدلات نمو اقتصادي ايجابية الى جانب قطع شوط واسع في مجال الاصلاح السياسي الذي بدا أكثر سرعة وسهولة بالتنفيذ مقابل الاصلاح الاقتصادي ومن خلال اصدار وتنفيذ التشريعات القانونية الناظمة.
لكن وبحسب تقارير اقتصادية ومحللين فان تحقيق معدلات النمو والحراك والاصلاح الاقتصادي خلال الفترة المنقضية كانت تسير بخطى بطيئة بالمقارنة مع خطوات الاصلاحات السياسية اذ جاءت الأوضاع الاقتصادية بالمملكة متأثرّة الى حد كبير بالتطورات والاحداث السياسية والاقتصادية الجارية في دول عربية مجاورة منذ مطلع العام 2011 ولا زالت , اذ انعكست تلك الاحداث سلبا على مجمل الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة وتراجعت قيمة التدفقات المالية الخارجية من ضمنها تراجع تحويلات المغتربين الاردنيين بنهاية 2011 بنسبة 2ر5% وكما تراجع تدفق الدخل من القطاع السياحي بنسبة تقارب 4ر16 % وارتفاع عجز الميزان التجاري بمانسبته حوالي 21% وعجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات بنسبة 5ر9% وتمثل هذه الانشطة العلاقة المالية والنقدية للمملكة مع دول العالم الخارجي. أما على الصعيد الداخلي فما زالت مشكلة الفقر والبطالة تراوح مكانها بمعدلات تتراوح مابين 12% و 13 % وفق المؤشرات الاحصائية.
التفاصيل في الصفحات الاقتصادية

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 12:04 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 12:04 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive