Headlines
Published On:الأحد، 26 فبراير 2012
Posted by الاردن اليوم

مطالبة بضوابط تنظيمية يحتكم لها العاملون في الصحافة والاعـلام


 
 وكالة جرش الاخبارية - عقدت في مجلس النواب أمس الاحد ورشة عمل حول معيقات العمل الإعلامي والحريات الصحفية والتشريعات الناظمة للعمل الصحفي والتي دعت إليها لجنة التوجيه الوطني النيابية وافتتحها النائب الأول لرئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.

وأكد رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي الذي حضر جانبا من الورشة دعم المجلس للحريات الصحفية والإعلامية وأهمية التشاور مع مختلف الجهات ذات العلاقة عند وضع أي تشريع إعلامي.

وعرض خلال الورشة التي حضرها رئيس اللجنة الإدارية النيابية مرزوق الدعجة ووزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي ونقيب الصحفيين طارق المومني ومديرا وكالة الأنباء الأردنية فيصل الشبول والتلفزيون عارف الفايز وعدد من مسؤولي الإعلام وناشري المواقع الإخبارية الالكترونية عدد من العناوين حول التشريعات الناظمة للإعلام ومستوى سقف الحريات الإعلامية ومعيقات العمل الإعلامي وميثاق الشرف الصحفي.

واكد النائب الطراونة خلال الورشة ان مجلس النواب وانسجاما مع دورنا وواجبنا الذي رسمه الدستور يؤيد كل المبادرات والاقتراحات التي من شأنها إرساء وتوطيد وتعزيز علاقات العمل بين النواب والصحافة والإعلام وفقا لما ستخلص إليه أدبيات هذه الورشة.

وبين أن علاقة الصحافة والإعلام بالعمل النيابي وبالذات النواب تندرج في إطار الحقيقة التي ترى في الصحافة أنها السلطة الرابعة إلى جانب سلطات الدولة الدستورية الأخرى، مثلما أنها ترى أن الصحافة تشارك النواب في الرقابة ليس على الحكومة ومؤسسات الدولة فحسب وإنما على النواب من حيث تقييم أدائهم ومراقبة أعمالهم اليومية.

واضاف ان هذه العلاقة تعتبر بحق علاقة تكاملية تشاركية لا مجال للاستغناء عنها باعتبارها الوسيلة الوحيدة لإبراز ونشر الانشطة البرلمانية المختلف وهي وحدها دون غيرها التي تستطيع ان تسلط الاضواء على النشاط البرلماني برمته.

واشار الى ان المسيرة الوطنية الاردنية وقد تكللت على الدوام بالمنهج الديمقراطي الحر الذي يرعاه جلالة الملك يمكن لها ان تفخر بما حققت من تقدم في سائر مجالات الحياة ومنها المجالان البرلماني والاعلامي على وجه الخصوص، فالحرية الاعلامية التي تميز المسيرة الاردنية عن كثير من سواها باتت أمرا ملازما للديمقراطية البرلمانية التي تشكل هي الاخرى مصدر فخر واعتزاز لنا كأردنيين.

ودعا الطراونة المواقع الاخبارية الالكترونية للعمل على نشر الاخبار والموضوعات الاخبارية المختلفة ضمن الاسس المهنية المتعارف عليها في الصحافة من حيث الدقة والموضوعية والمصداقية والحيادية بعيدا عن الاثارة واغتيال الشخصية والاساءة والتشهير وان تعتمد على المعلومة المؤكدة المنسوبة لمصدر معروف واخذ وجهات النظر المختلفة (الرأي والرأي الآخر) وعدم الاعتماد على الاشاعة والاقاويل غير الدقيقة وغير الصحيحة وقبل كل ذلك الاعتماد على كوادر مؤهلة من اصحاب الاختصاص ومن الضروري في هذه الحالة السعي الحثيث لايجاد ميثاق شرف للمواقع الاخبارية كافة يكون مرجعا لكل المتعاملين في هذا الشأن.

وطالب المواقع الاخبارية بتقديم اقتراحات مكتوبة لتنظيم عملها لدراستها في اللجان المختصة ومحاولة تضمين هذه الاقتراحات في التشريعات المتعلقة بالصحافة والاعلام مع العلم ان محكمة التمييز قررت سابقا ان المواقع الاخبارية الالكترونية هي مؤسسات اعلامية تماما كأي صحيفة اخرى.

وقال النائب حمد الحجايا ان إيماني مطلق بأهمية رسالة الإعلام ودورها في رفع الوعي السياسي والثقافي والاجتماعي لدى المجتمع، فميدانها الذي تستمد منه سلطتها وسلطانها هوالرأي العام الذي يتصدر في كثير من الأحيان القوة الموجهة لأصحاب القرار في إحداث التغييرات السياسية.

واوضح انه من هذا المنطلق فإن تقييد حرية هذه السلطة والتوغل عليها من أي من السلطات الأخرى يعد انتهاكا لمبدأ التوازن بين السلطات والفصل بينها والذي تختل فيها قاعدة التوازن ومن ثم تعم الفوضى.

واضاف ان إطلاق الحرية الكاملة غير المنقوصة اوالمقيدة تحتاج من جميع مكونات الجسم الإعلامي ان تلتزم بمنظومة شاملة بجميع القيم والضوابط التنظيمية التي يحتكم لها جميع العاملين في هذه المهنة الشريفة من خلال اتفاق على استراتيجية تنظيمية مشتركة يتفق عليها الجميع مع الاخذ بالاعتبار ان المظلة التي تنظم عمل هذه المهنة موجودة وفاعلة وهي نقابة الصحفيين.

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال ان الحكومة تؤمن بأن القوة الناعمة هي الوسيلة الوحيدة الاجدى للتعامل مع الحالة الشعبية الحالية، ولا نريد التوقف كثيرا امام الخطاب او اللغة المتطرفة، فالحكومة تدرك ان هناك اجواء من الاحباط ليس تجاه الردود الداخلية فحسب بل والخارجية، فالأردن يتأثر بكل ما يحدث في العالم من تداعيات.

واشار الى اهمية الورشة التي دعت اليها اللجنة النيابية، مطالبا بعقد ورشات عمل اخرى بهذا الشأن بهدف ايجاد حالة من التوازن بين مجلس النواب والحكومة والاعلام.

واكد المجالى ان على جميع السلطات الانخراط بصف واحد تجاه عملية الاصلاح بمختلف مستوياته ومحاربة الفساد وعدم السكوت عليه، مبينا ان محاربة الفساد تعزز دور الاردن وسلطاته المختلفة.

واكد رئيس اللجنة الادارية النيابية النائب مرزوق الدعجة اهمية الاعلام ودوره باعتباره الرافعة الحقيقية ومرآة الوطن التى تنقل صورته الحقيقية.

وقال اننا في مجلس النواب مع تطوير المؤسسات الاعلامية ومع الدفع تجاه تشريعات تعزز دور الأعلام.

وأكد نقيب الصحفيين طارق المومنى اهمية تعزيز الحريات الاعلامية وإزالة كافة المعيقات التي تقف ضد تمكين الاعلام من النهوض بدوره الوطني بحيث يكون الإعلام حرا هدفه تحقيق مصالح الوطن والدفع نحورفعته.

واشاد المومني بالدور الذي تقوم به المواقع الالكترونية الاخبارية، مبينا ان المواقع الاخبارية الصحفية المهنية ساهمت بشكل كبير برفع سقف الحريات وانه لا بد من توفير الرغبة الجادة والصادقة في تحقيق التوازن والتوافق بين كافة الاطراف لنصل الى اعلام ايجابي يحقق الاهداف المرجوة.

وفي ختام ورشة العمل النيابية الافتتاحية تم الاتفاق على عقد ورشة عمل اخرى بالتعاون مع نقابة الصحفيين بحضور ممثلي وسائل الاعلام الرسمية والخاصة لمواصلة بحث الموضوعات التى تم طرحها في ورشة العمل الافتتاحية.
التاريخ : 27-02-2012

0

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 10:45 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 10:45 م. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive