Headlines
Published On:الاثنين، 22 يوليو 2013
Posted by الاردن اليوم

فرقة «أهل المَغْنى».. خير مسك لختام مهرجان جرش في دورته الثامنة والعشرين


وكالة جرش الاخبارية - مسك ختام أُمسيات مهرجان جرش 2013 كانت فرقة «أهل المَغْنى» بقيادة المايسترو حسام سمير الذي قاد الفرقة الموسيقية والغنائية والتي تكونت من عازفين مصريين واردنيين.
المايسترو حسام سمير أكد روعة الجمهور الاردني الذي حضر الحفل الذي امتد لأكثر من ساعة على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي وتفاعل معه وكما وصفه المايسترو سمير بأنه «جمهور ذوّاق».
ّ!ذن هي المرة الأُولى التي يتعرف ويلتقي فيها الجمهور الاردني فرقة «أهل المغنى» المصرية والتي تأسست عام 2009 من «هواة» من أعمار ما بين 70 عاما و14 عاما. وتضم 40 مطربا ومطربة ومؤدّيا، ومن مهن مختلفة ، فتجد الطبيب والمهندس.
ربما من هنا كان الالتزام،  والأداء الجيد، بلون الغناء التراثي القديم.
بدأ الحفل الذي قدمه الزميل رسمي محاسنة،  بعزف الفرقة للسلام الملكي الاردني ،  تلاه السلام الوطني المصري الذي لحنه الموسيقار سيد درويش لأول مرة وبعنوان « بلادي بلادي».
ثم كان موشح « يا زمان الوصل بالأندلسي» الذي الفه لسان الدين ابن الخطيب ومنه: («بالذي أسكر من عذب اللمى  . كل كأس تحتســيه و حبب والذي كحــــــل جفنيـــك بما      سجد السحر لديه واقترب/ والذي أجـرى دموعي عندما      فارق من غير ســــبب/ ضع على صدرى يمنــاك فما    أجدر الماء بإطفـاء اللهـب»/ بعدها غنت مجموعة الكورال اغنية «سلّم علي لما قابلني وسلّم علي).
وهي الاغنية التي قدمها المطرب محمد الكحلاوي لأول مرة عام 1942 في فيلم» عايدة». كما تفاعل الجمهور مع اغنية سيد درويش الشهيرة» الحلوة دي قامت تعجن في الفجرية».
ثم حان وقت الغناء الفردي ليستمع الجمهور الى اغنية محمد عبد المطلب الشهيرة « ما بيسألش عليّ أبدا» كلمات: فتحى قوره لحن: محمود الشريف. ومنها:
( «ما بيسألش عليا ابدا/ ولا بتشوفه عنيا ابدا/ ياما ناديته وترجيته/ انه يرق شويه ابدا/ ما بيسألش عليا ابدا). ومن ثَمّ كان العزف المنفرد على الايقاع للعازف أمير إمام.
لتعود الفرقة بعدها الى الطرب والى وصلة من اغنيات الفنان فريد الأطرش وهي اغنية» الحياة حلوة» واغنية»نورة» واغنية» مرت ليالي حلوة وهنية» واغنية»أحبابنا يا عين ما هم معانا» واغنية»أنا وانت» واغنية»يا عوازل فلفلوا» واغنية «بقى عايز تنساني». كما قدمت الفرقة موشح» يا غصن نقا» ومن كلماته: («يا غصـن نقا مكللا بالذهب/ أفديك من الردى بأمي وأبي/ إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي/ فالعصمة لا تكـون إلا لنبي).
ومن الثنائيات الغنائية الجميلة والمشهورة قدم الكورال اغنية فريد الأطرش وشادية» يا سلام على حبي وحبك وعدي ومكتوب لي أحبك».
ومن روائع المطرب محمد رشدي جاءت اغنية « كعب الغزال يا متحني بدم الغزال» التي كتبها الشاعر حسين السيد ولحنها الموسيقار منير مراد. ومن كلماتها:
(«كعب الغزال يا متحني بدم الغزال ../ كعب الغزال يا متحني بدم الغزال ../ انا شايف الأرض بتتمرجح تحت الخلخال ../ متبطل تمشي بحنيه .. لا يقوم زلزال ..).
وانفرد المايسترو حسام سمير بالعود وقدم مع الفرقة رائعة ام كلثوم» القلب يعشق كل جميل» حتى كدنا نسمع آلة العود تغني نغما. وتلاها اغنية ام كلثوم «ودارت الأيام» وأغنية» إنت الحب» و» يا اغلى من أيامي» من اغنية « فكّروني».
ومن روائع الفنان زكريا أحمد كانت اغنية « يا صلاة الزين» التي اسبدلت كلماتها الى « ياصلاة الزين على الاردن» و « عمّان شابة». وتفاعل معها الجمهور.
والختام كان وصلة من روائع العندليب عبد الحليم حافظ وضمت، اغنية» اسمر يا اسمراني» واغنية « بحلم بيك» واغنية « الهوى هوايا» واغنية « زي الهوى» واغنية « على حسبي» واغنية «التوبة» والختام باغنية» أحلف بسماها وبترابها». ليكون التكريم من المدير التنفيذي لمهرجان جرش محمد ابو سماقة الذي اعلن ختام المهرجان لهذا العام.

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 5:34 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 5:34 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive