Headlines
Published On:الثلاثاء، 28 فبراير 2012
Posted by الاردن اليوم

مشاورات لإزاحة موقع المفاعل النووي من الخربة السمرا


صورة



 ;
 وكالة جرش الاخبارية - علم موقع (الرأي الإلكتروني) أن مشاورات ثلاثية تجري بين هيئة الطاقة الذرية والحكومة والنواب لإزاحة موقع المفاعل النووي الأردني من منطقة الخربة السمرا الى منطقة آخرى تبعد مسافة (41) كم جنوب شرق الجامعة الهاشمية.
وتشير المعلومات الى انه تم إبلاغ لجنة الطاقة في مجلس النواب أمس بقرار إزاحة موقع المفاعل النووي الأردني ،
بناء على طلب عدد من النواب .
وفي سؤال لموقع (الرأي الإلكتروني) لرئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان قال : « تسلمت الهيئة مذكرة نيابية موقعة من (26) نائب من مجلس النواب من خلال الحكومة أواخر الأسبوع الماضي تطالب بتغيير موقع المفاعل النووي في منطقة الخربة السمراء في المفرق واختيار موقع جديد يبعد عن التجمعات السكانية «.
وبين طوقان في تصريحه أن المذكرة النيابية قيد الدراسة من قبل الهيئة، مشيرا إلى أن الموقع المخصص لإنشاء المفاعل النووي تم دراسته بعناية فائقة طبقا للمعايير الدولية وبإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ولفت إلى أن اختيار الموقع جاء بناء على دراسات معمقة لإنشاء مفاعل نووي من الجيل الثالث الذي يتمتع بمعايير سلامة متقدمة، مؤكدا أن أقرب تجمع سكاني لموقع المفاعل النووي يبعد (20) كم ما يتطابق مع المواصفات والمقاييس العالمية. وأوضح أن تغيير الموقع إلى مكان آخر يزيد من الوقت والجهد والكلف المالية لإنشائه، مشيرا إلى انه سيؤخر البدء بالعمل به لعام إضافي.
وألمح إلى أن الهيئة لم ترد حتى الآن على الحكومة، لافتا إلى أن القرار النهائي يعود لمجلس الوزراء بنقل المفاعل النووي.

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 4:42 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 4:42 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive