Headlines
Published On:الأربعاء، 11 يناير 2012
Posted by الاردن اليوم

الملك يستقبل أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي ومبعوث الاتحاد الاوروبي



 وكالة جرش الاخبارية - رفاد عياصره  - استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي السناتور دانيال انوي رئيس لجنة المخصصات والسناتور جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية والسناتور ثاد كوهران والسناتور باربرا ميكولسكي.

واستعرض جلالته خلال اللقاء علاقات التعاون الاردنية الاميركية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات خصوصا في الميادين السياسية والاقتصادية، حيث عبر جلالته عن تقديره لما تقدمه الولايات المتحدة من دعم ومساندة للاردن في تنفيذ برامجه التنموية التي من شأنها أن تنعكس ايجابا على الموطنين.
وتطرق جلالته الى جهود تحقيق الاصلاح الشامل في المملكة والى الخطوات والاجراءات التي نفذت وتلك التي يتم العمل على انجازها، وصولا الى عملية اصلاحية وتطويرية توفر مستقبلا افضل لجميع الاردنيين، مبينا جلالته أن من أبرز هذه الخطوات اقرار التعديلات الدستورية وقانون الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات وادارتها، مشير جلالته إلى أن الحكومة تعمل الان على الاعداد لانجاز قانون انتخاب بالتعاون مع السلطة التشريعية تمهيدا لاجراء الانتخابات النيابية باسرع وقت ممكن.
وتناول اللقاء ايضا التطورات المتصلة بجهود تحقيق السلام من خلال العمل على تهيئة الظروف المناسبة لاطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين بحيث تعالج جميع قضايا الوضع النهائي، التي تؤدي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي تعيش بسلام الى جانب اسرائيل.
وأشار جلالته إلى الجهود التي قام بها الاردن اخيرا بهدف اعادة الطرفين الى مائدة المفاوضات.
واستعرض جلالة الملك مع اعضاء الوفد التطورات السياسية في بعض الدول العربية وتأثيراتها على المنطقة بشكل عام، اضافة الى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
واوضح جلالته أن الاوضاع الاقتصادية الصعبة كان لها الدور الاكبر في انطلاق الحراكات الشعبية في العالم العربي، لافتا جلالته إلى أن الاردن يركز على تحقيق اصلاح سياسي متواز مع اصلاح اقتصادي يستند الى تعزيز الطبقة الوسطى وحمايتها.
وأعرب جلالته عن تفاؤله بالمستقبل بالرغم من التحديات التي تشهدها المنطقة.
وعبر أعضاء الوفد بدروهم عن تثمينهم لشجاعة جلالة الملك ومواقفه الداعمة للسلام في الشرق الاوسط، مؤكدين أن استقرار الاردن وأمنه مهم لامن واستقرار المنطقة.
وأكدوا الحرص على تطوير وتعزيز العلاقات الاردنية الاميركية وتقديم ما يمكن من مساعدات للاردن لاسيما في المجالات الاقتصادية.
وحضر اللقاء وزير الخارجية ناصر جودة ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري ومستشار جلالة الملك لشؤون الاعلام والاتصال امجد العضايلة والسفير الاميركي في عمان ستيوارت جونز.
وأشاد السناتور دانيال انوي في تصريح للتلفزيون الاردني بجرأة وشجاعة جلالة الملك وبرؤيته وحكمته.
وقال لقد شكل لقاء اليوم مع جلالته فرصة مهمة لاعضاء الوفد للاطلاع عن كثب على حقيقة ما يجري في المنطقة من تطورات.
وعبر عن تقديره للمبادرة التي قادها الاردن الاسبوع الماضي والتي نجم عنها عقد اجتماعات في عمان بين مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين للتباحث حول مستقبل عملية السلام.
إلى ذلك، التقى رئيس الوزراء عون الخصاونة في مكتبة برئاسة الوزراء اليوم الوفد الأميركي، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات خدمة لمصالح البلدين الصديقين.
وثمن رئيس الوزراء الدعم الأميركي للأردن وللبرامج التنموية التي يعمل على تنفيذها في شتى الميادين لتحقيق التنمية المستدامة والحد من مشكلتي الفقر والبطالة.
وعرض الخصاونة برنامج الإصلاح السياسي والخطوات والإجراءات التي اتخذها الأردن بهذا الشان إلى جانب الإصلاح الاقتصادي الذي يشكل التحدي الأصعب في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية والإقليمية وضرورة معالجته لمختلف التحديات والمشكلات التي تواجهنا لاسيما مشكلتي الفقر والبطالة.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن ميزة الأردن اعتماده للحوار أسلوبا من أجل التعامل مع التحديات وقال: "إن الحكومة وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية تحاول جاهدة تحويل التحديات إلى فرص بهدف توفير مستقبل أفضل للأردنيين".
من جهتهم عبر إعضاء وفد الكونغرس الأميركي عن تقديرهم للأردن وحرصهم الأكيد على تعزيز ودفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أوسع وأبدوا استعداد بلادهم لمواصلة دعم الأردن لإقامة المشروعات التنموية الصغيرة والمتوسطة لتحقيق التنمية المستدامة.
وأشاد أعضاء الوفد بالخطوات والإجراءات التي اتخذها الأردن للسير قدما في عملية الإصلاح الشامل والنهج الأردني القائم على الحوار للتعامل مع المطالب المنادية بالإصلاح كنموذج يحتذى به على مستوى المنطقة.
وحضر اللقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان والسفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز.
كما استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص لمنطقة جنوب المتوسط برناردينو ليون، في اجتماع جرى خلاله بحث الاوضاع السائدة في المنطقة العربية.
وتطرق جلالة الملك الى الخطوات التي اتخذها الاردن للتسريع في تحقيق عملية اصلاح سياسي واقتصادي واجتماعي شاملة تستهدف ترسيخ النهج الديمقراطي وتعزيز مسيرة البناء والتطوير والتحديث.
ولفت جلالته الى امكانيات دعم الاتحاد الاوروبي للاردن في هذا الشأن، معربا جلالته عن تقديره لدعم الاتحاد الاوروبي لبرامج الاصلاح في المملكة والذي آمل أن يستمر مستقبلا بما يعزز من متانة علاقات التعاون بين الجانبين.
وأعرب المبعوث الاوروبي من جهته عن تقدير أوروبا لجهود الاصلاح التي يقودها جلالة الملك والتي تعد نموذجا متقدما في المنطقة.

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 10:41 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 10:41 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive