Headlines
Published On:الاثنين، 9 يوليو 2012
Posted by الاردن اليوم

قصائد تستحضر رموزا تاريخية وتحتفي بـ «الربيع العربي»

ء
 وكالة جرش الاخبارية - ضمن الفعاليات الثقافية لمهرجان جرش 2012، نظمت، مساء يوم أمس الأول، الامسية الشعرية الثالثة على مسرح أرتيمس، في جرش الأثرية، وأدار الأمسية القاص زياد أبو لبن، بمشاركة الشعراء: د. مها العتوم وأحمد أبو سليم ومهدي نصير، وحضر الأمسية حشد كبيرمن المثقفين والمهتمين.

القراءة الأولى كانت للشاعرة مها العتوم، فقرأت مجموعة من قصائدها الجديدة، من مثل: أنت منذ الآن، غربة ليل، محمود دوريش، وكما قرأت مجموعة القصائد القصيرة، عن النساء، وعن المعنى، والعطر والسماء والحياة والشعر والحب. قصائد لامست الوجع الإنساني والواقع المرير الذي يعيشه الإنسان العربي في ظل الثورات العربية، وبدا هذا واضحا في قصيدتها «أنت منذ الآن»، والتي أهدتها الى العربي في ربيعه، وعاينت في قصائدها الذات الشاعرة ضمن رؤى فكرية وفلسفية.

من قصيدتها «أنت منذ الآن»، تقول:

«تشبه الآن طفلا

غفا في الطريق الى البيت

لا يضيئك إلا حدوسك

فارتكب السيئات البريئة حتى تعود

بلا حذر تستطيع من الآن

أن تتشبه بالطين، حين تدوس عليه،

وتسمع آهته، وتكون خفيفا خفيفا عليه

لأنك سوف تكون خفيفا خفيفا عليك».

تاليا قرأ الشاعر أحمد أبو سليم مجموعة من القصائد من مثل: عمان، عبدالله، أحن إليها، وأحلام بلا قيمة فائضة، عاينت توجعات الإنسان الفلسطيني وعذاباته، مستذكرة الجراحات والشتات والرحيل. قصائد تحمل دفقات شعورية تجاه الحياة ومفرداتها، بلغة مكثفة ومعبرة عن تفاصيل الروح المسكونة بالتوجع.

من قصيدته «أحلام بلا قيمة فائضة»، يقول:

«كان لي قبل هذا الرحيل على الأرض بيت

يلملمني كلما شردتني الشوارع، تحت الشتاء

ثم صرت الغريب أدور وحيدا على الذكريات

أعلق مفتاح بيتي البعيد على حائط

لم يزل واقفا بعد الحرب، وبعد اشتباه بحرب

وبعد اشتباه بسلم

هنا في العراء

حلم».

واختتم الأمسية بقراءة للشاعر مهدي نصير، فقرأ أكثر من قصيدة، منها: اسطبلات جلجامش، رقم طينية، اليمامة.. في ذكرى أمل دنقل، امرأة ثمودية، بعل، وغير ذلك من القصائد التي استحضر فيها المادية التاريخية التي اسقطها بفنية عالية على مجريات الواقع الذي نعيش، ووقف بقصائد على جراحات غزة والهم العربي، بلغة لا تخل من المضامين الإنسانية، وبلغة موحية ودلالات ومعان تقرأ بفلسفتها تضاريس الروح المعذبة.

من قصيدة «رقم طينية»، يقول:

«كان جلجامش يأكل نقشا نبطيا

حين حاصرته الرّقم الطينية

وراحت تلتهم أصابعه الحجرية

كان الدم ينزف كالعناكب السوداء

كانت تزحف نحو وجهه الحجري الصامت

كانت تأكل العينين والشفتين

والتاج الذي من حجر هش

ترمم عبر آلاف السنين بالدم المدكس

في الجلد المغطاة بطين لزج أحمر».

الى ذلك قدم د. موفق محادين دروع المهرجان إلى الشعراء المشاركين في الأمسية وسط حفاوة كبيرة.



المرصد الثقافي للمهرجان



أمسية شعرية في «أرتيمس»

* تقام الساعة السابعة من مساء اليوم، في مسرح أرتيمس بجرش، أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء: سيد حجاب من مصر، وسعد الدين شاهين من الأردن، ويوسف المحمود من فلسطين، ويقدم الأمسية هزاع البراري.



«ندوة التنوير» في «الثقافي الملكي»

تقام الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم، في المركز الثقافي الملكي بعمان، «ندوة التنوير»، ويشارك فيها: د. ناصيف نصار من لبنان ود. هشام غصيب ود. فهمي جدعان، ود. أحمد ماضي، ود. صالح أبو اصبع ود. جورج الفار ود. محمد الشياب، ويديرها: اسماعيل ابو البندورة ومجدي ممدوح.



أفلام سينمائية في «بشاير»

ضمن مشروع «بشاير» للمواهب المبشرة بالإبداع تعرض الليلة في الثامنة والنصف على مسرح جراسيا أفلام سينمائية قصيرة من إبداع شبابنا: فيلم (الحان في سوق الخضار) للمخرجة رنيم عابدين. وفيلم (ول يا زلمة) لوداد شفاقوج، وفيلم (الشرطية) لمريم جمعة، وفيلم (أحلام) لمحمد عليوات. و(بائع الأحلام) لهبة البوريني.
التاريخ : 09-07-

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 9:46 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 9:46 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive