Headlines
Published On:الاثنين، 4 يونيو 2012
Posted by الاردن اليوم

مشاكل صحية تصاحب سن اليأس




 وكالة جرش الاخبارية -  يعرف سن اليأس بأنه السن الذي يتوقف فيه الطمث عند المرأة، ويحدث هذا التغير نتيجة توقف المبيضين عن إنتاج الهرمونات الأنثوية (الاستروجين والبروجسترون) مع تقدم المرأة بالعمر، وبذلك لا تستطيع المرأة الإنجاب. اليأس من المحيض غالباً ما يعرف بأنه غياب الفترات الحيضية لمدة 12 شهراً متتالياً.

في أي عمر يحدث انقطاع الطمث؟
متوسط العمر الذي يتوقف فيه الطمث هو 51 عاماً، ولكن لا توجد طريقة للتنبؤ بشكل فردي عند كل امرأة، ويكون سن اليأس عند معظم النساء بين 45-55 عاماً. ويتأثر الانقطاع بعوامل عدة منها إزالة المبيضين والرحم جراحياً، وعلاج الأورام (العلاج الكيماوي أو الإشعاعي).
يضم سن اليأس ثلاث مراحل رئيسية وهي:
أولاً: مرحلة ما قبل سن اليأس: تبدأ قبل انقطاع الحيض بثلاث إلى خمس سنوات, وتستمر لمدة سنة بعد آخر حيض، قد تبدأ علامات وأعراض سن اليأس بالظهور في هذه المرحلة.
ثانياً: مرحلة سن اليأس: يتوقف الحيض تماماً، واستمر هذا التوقف لمدة عام كامل، وهنا لم يعد الإنجاب الطبيعي ممكناً.
ثالثاً: مرحلة ما بعد سن اليأس: تبدأ بعد سنة واحدة من موعد آخر حيض، فلن يحدث الحيض بعد ذلك, وفي هذه المرحلة يزداد خطر حدوث بعض المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام، وأمراض القلب والأوعية.
 ما هي أعراض سن اليأس؟
تختلف الأعراض في حدوثها وشدتها من امرأة لأخرى وبشكل عام هي:
1 - عدم انتظام الطمث: حيث تعاني السيدات من عدم انتظام الطمث فقد يكون النزف متباعداً أو متقارباً، شديداً أو قليلاً والسبب في ذلك هو أن عملية الإباضة تكون غير منتظمة. وقد يحدث ذلك قبل سن اليأس عند البعض.
2 - الهبات الساخنة (الحرارية) خصوصاً في منطقة الصدر والرقبة تستمر من بضع ثوان إلى دقائق والسبب في ذلك هو مزيج من التقلبات الهرمونية والكيميائية الحيوية الناجمة عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. تبدأ في عمر الأربعينيات وقد تستمر لمدة خمس سنوات من بدء حدوثها عند المعظم. أحيانا تكون مصحوبة بتعرق ليلي وهذا قد يؤدي إلى الأرق وصعوبة في العودة للنوم مرة أخرى والتعب خلال النهار. وتنصح المرأة بارتداء الملابس التي يمكن نزعها بسهوله عند الحاجة وأن تخفض درجة حرارة المنزل وعدم تناول المأكولات الحادة للتقليل من حدة هذه الهبات.
3 - حدوث تغيرات في المسالك البولية كالجفاف ونقصان في المرونة ناتج عن انخفاض مستوى الاستروجين وبذلك تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية، والشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر، أو تسرب البول (سلس البول) الناجم عن الرغبة القوية المفاجئة للتبول أو قد تحدث أثناء التوتر عند السعال، الضحك، أو رفع الأشياء الثقيلة.
4 - جفاف في منطقة المهبل نتيجة انقطاع الإفرازات المهبلية التي تساعد على الترطيب، مصحوب بالحكة والتهيج، حيث إن الأنسجة تصبح أرق وأقل مرونة نتيجة للنقصان في مستوى الاستروجين.
5 - بعض الأعراض الأخرى مثل آلام الرأس، ومشاكل في الذاكرة، وآلام المفاصل وتيبسها، والصعوبة في التركيز وتغيرات في المزاج.
6 - ظهور التجاعيد وتغير في توزيع الشحوم حيث تنتقل الشحوم من المناطق التي كانت تتركز فيها عادة كالورك والأرداف إلى مناطق جديدة كالبطن والخصر، ولأن الجسم ما يزال ينتج كميات صغيرة من هرمون التيستوستيرون (testosterone) بعض النساء قد تواجه نمو الشعر في الذقن والشفة العليا والصدر أو البطن.
ما مضاعفات وآثار انقطاع الطمث؟
1. هشاشة العظام: تتغير كثافة العظام ما يسبب زيادة خطر الإصابة بالكسور نتيجة للتغيرات الهرمونية وتحدث هذه العملية المؤدية لهشاشة العظام غالباً بصمت؛ حيث لا تدرك المرأة ذلك إلا عندما تعاني من كسر مؤلم. وهناك العديد من الإجراءات التي تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام كتغيير نمط الحياة بما في ذلك وقف التدخين، والحد من تناول الكحول، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والبدء بنظام غذائي متوازن غني بالكالسيوم وفيتامين (د) وإن كانت المرأة لا تتناول كمية كافية يمكن البدء بالمكملات منها. أما إذا أصيبت المرأة بهشاشة العظام فإن النظام الغذائي غير كاف وحده وعليها تناول الأدوية بعد مراجعة طبيبها المختص ومنها الفوسفونات الثنائية (Bisphosphonate Therapy) والتي سيتم ذكرها لاحقاً.
2. أمراض القلب والأوعية الدموية: يزداد خطر الإصابة بهذه الأمراض مع تناقص مستوى الاستروجين، وتكون معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء بعد سن اليأس من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالنساء من نفس الفئة العمرية اللواتي لم يبلغن سن اليأس.
هل هناك علاج طبي لسن اليأس؟
انقطاع الطمث هو مرحلة طبيعية من مراحل حياة المرأة التي لا تحتاج للعلاج، إلا أن الأعراض المصاحبة لهذه المرحلة تتطلب علاجاً لمساعدة المرأة على استكمال حياتها اليومية بشكل طبيعي والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرافقة لتقدم العمر.
1. العلاج الهرموني، أو كما يشار إليه العلاج الهرمون

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 11:23 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 11:23 م. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive