Headlines
Published On:الثلاثاء، 7 مايو 2013
Posted by الاردن اليوم

صالحي: تحدثنا بصراحة

 

وكالة جرش الاخبارية - أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة "موقف بلاده الثابت" من الأزمة السورية، لافتا الى ضرورة وقف القتل في سوريا.

وقال جودة خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الايراني علي اكبر صالحي "أكدنا على موقفنا الثابت بضرورة وقف سيل الدماء والدخول في مرحلة انتقالية تضمن حلا سياسيا شاملا بشكل يحافظ على وحدة سوريا".

وأضاف جودة "تحدثنا بان نكون جميعا جزءاً من الحل، وهناك جهود تبذل مع المعنيين، دائما نؤمن بالحوار في الأردن، لكن مواقفنا مبدئية وثابتة، فرصة الحديث الشامل مع الوزير الايراني لضرورة ان نكون مع الحوار وضرورة الخروج من الأزمة السورية التي وقع غيها عشرات الالاف من السوريين".

بدوره وصف صالحي علاقات بلاده السياسية مع الأردن بـ"أحسن الأحوال"، وقال "هناك بعض الأمور وبعض الأحداث حصلت في المنطقة وهي أحداث مصيرية.. وطبعاً وهذا من الطبيعي أن تكون لكل بلد رؤيته" تجاهها.

وأضاف "دخلنا في المباحثات بشكل صريح عن الأمور المحورية في المنطقة؛ فلسطين وقضية سوريا".

وحذر الوزير الإيراني من أن أي تداعيات سلبية في الأزمة السورية ستنعكس على دول المنطقة، وأعرب عن استعداد بلاده لدعم الأردن في استضافة اللاجئين السوريين.

وقال إن "الأزمة السورية يجب أن تحل بشكل سلمي ووفقا لما يختاره الشعب السوري.. طلبنا من المعارضة الجلوس مع الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية.. نرفض أي حل يفرض من الخارج ولا نريد أن نعيد التدخل الأجنبي في الدول".

وأضاف "مستعدون لمساعدة الأردنيين من الناحية المالية لنخفف قليلا من عبء وجود اللاجئين السوريين".

وحول التصريحات التي تخرج من بعض مسؤولي إيران تحمل اتهامات للأردن، قال صالحي :"الموقف الرسمي يصدر من المرشد والرئيس ووزارة الخارجية". وقال جودة :"إننا طلبنا إدانة رسمية من إيران لأي تصريحات تصدر من غير المخولين بالحديث عن الشأن الدبلوماسي".

وجدد جودة مواقف بلاده من الجزر المتنازع عليها بين الإمارات وإيران وضرورة عدم التدخل في الشأن البحريني، فرد صالحي :"الجزر التي تدعي الامارات تبعيتها.. نحن مستعدون أن نجلس مع الإماراتيين كدولتين ونبحث بشأنها لرفع سوء التفاهمات.. وبالنسبة للبحرين ، أؤكد أنه ليس هناك أي تدخل إيراني في البحرين .. نحترم حكومة البحرين.. ونحترم وحدة الأراضي البحرينية"

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 2:42 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 2:42 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive