Headlines
Published On:الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012
Posted by الاردن اليوم

قرض فرنسي للأردن بـ 150 مليون يورو لدعم الموازنة و3 منح بـ 1,6 مليون يورو


صورةوكالة جرش الاخبارية - وقع الجانبان الاردني والفرنسي على اتفاقية قرض ميسر بقيمة 150 مليون يورو وذلك لغايات تقديم دعم مباشر للموازنة العامة، بالاضافة الى 3 إتفاقيات منح بقيمة إجمالية 1,6 مليون يورو
في إطار الجهود الوطنية المبذولة للدعم الفني للبرامج والمشاريع المؤسسية في قطاع المياه، ولتوفير الدعم الفني لبرنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الوطني.
ووقع الاتفاقيات عن الجانب الاردني وزير التخطيط والتعاون الدولي د. جعفر حسان،أما عن الجانب الفرنسي فوقعتها السفيرة الفرنسية لدى المملكة كورين برويز و مدير عام الوكالة الفرنسية للتنمية في فرنسا دوف زيراه.
ويشار الى أن الإتفاقيات التي تم توقيعها جاءت في سياق مذكرة التفاهم لأعوام 2011 – 2013 والتي تم توقيعها خلال زيارة الملكية إلى فرنسا في عام الماضي.
وأكد الوزير حسان خلال حفل التوقيع على أهمية القرض في دعم الموازنة بشكل مباشر والتخفيف من التحديات المالية التي تواجهها المملكة خاصة في ضوء استمرار ازمة الطاقة.
وأشار الوزير حسان بأنه سيتم صرف القرض لدعم الموازنة العامة على دفعتين من (100) مليون يورو و(50) مليون يورو، علماً بأنه من المتوقع أن يتم صرف الدفعة الأولى من القرض خلال شهر تشرين أول القادم والدفعة الثانية في النصف الأول من العام 2013.
وأما بالنسبة إلى المنح المقدمة من الوكالة الفرنسية للتنمية، فإنه سيتم توجيهها لتمويل المشاريع التالية: المنحة الأولى بقيمة (315) ألف يورو لدعم مشروع انشاء نموذج رياضي لحوض البحر الميت، حيث سيتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارة المياه والري حتى منتصف عام 2015.
أما المنحة الثانية بقيمة (345) ألف يورو لدعم مشروع منتدى المياه في المناطق المرتفعة، حيث سيتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارة المياه والري لغاية نهاية عام 2015.
وفيما يتعلق بالمنحة الثالثة بقيمة (940) ألف يورو قدمتها الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية، لتوفير الدعم الفني لتسهيل الحصول على التمويل اللازم لإنشاء والتوسع في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن، علماً بأن مدة تنفيذ المشروع ستكون لمنتصف عام 2017.
وأشاد زيراه والسفيرة الفرنسية بالجهود المبذولة من قبل الحكومة الأردنية للتغلب على التحديات الإقتصادية والمالية التي تواجهها وكذلك البرامج الإصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها، وأكد زيراه على إهتمام الوكالة بالمضي قدماً بدعم البرامج والمشاريع التنموية ذات الأولوية خلال الفترة القادمة وضمن إطار مذكرة التفاهم لأعوام 2011 – 2013، كما ويتم التباحث ايضاً حول امكانية توفير الدعم لقطاع النقل وخاصة قطاع السكك الحديدية والنقل العام.
ومن الجدير بالذكر بأن قيمة الدعم الإجمالي المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية خلال فترة ما بين عام 2004 وعام 2011 قد بلغت 275 مليون يورو تركزت في قطاعات ذات أولوية تنموية؛ ومنها الطاقة والمياه والصرف الصحي والتنمية المحلية والبيئة والنقل.
ويشار الى ان الدعم المقدم يعتبر جزءاً من الاتفاقية الاطارية التي وقعها الاردن مع فرنسا للاعوام 2011- 2013 وبقيمة 600 مليون يورو على شكل قروض ميسرة يمكن الاستفادة منها.
وبين الوزير حسان أنّ حجم القروض الميسرة التي قدمت للمملكة لدعم الموازنة ستزيد على 600 مليون دولار حيث تهدف الى التخفيف من عبء الاحتياجات الاقتراضية للخزينة، مشيرا الى أن هذه القروض بأسعار منافسة بين 1% الى 3% وبفترات سداد تصل بين 20 الى 25 عاما.
وأكد حسان أن هناك مباحثات جارية حاليا مع الجانب الفرنسي حول عدد من المشاريع في قطاع المياه وتحديدا مياه الشمال ودعم قطاع النقل سواء السكك الحديدية او النقل العام اضافة الى دعم الترشيد استهلاك الطاقة والبرنامج الوطني لاستبدال الانارة الحالية بأخرى موفرة للطاقة.
وحول موضوع القرض الفرنسي الذي قدم للأمانة عمان لتنفيذ مشروع الحافلات السريعة التردد قال حسان أن هذا القرض سيتم النظر به بعد صدور تقرير الشركة الاستشارية التي ستقدم دراساتها وتقييمها للمشروع الى رئاسة الوزراء.
من جانبها قالت السفيرة الفرنسية أن فرنسا كانت قد قدمت 200 ألف يورو لدعم اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري،.
أما حول الاستثمارات الفرنسية في الأردن فأشارت برويز الى أن هناك رغبة في الاستثمار في الأردن اذا اتيحت الفرص علما أن هناك العديد من الشركات الفرنسية المستثمرة في السوق الأردني.
من جانب اخر أكد الوزير الى أن هناك مباحثات جارية حاليا مع البنك الدولي للحصول على قرض ميسر اضافي ، مشيرا الى أنّ التصور النهائي لحجم وشروط القرض ستكون واضحة خلال الشهر المقبل.
وتوقع الحصول على الموافقة على القرض مع نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل.
وأخيرا، ذكر الوزير حسان أنه سيتم التوقيع على اتفاقية المساعدات مع الاتحاد الاوروبي نهاية الاسبوع الحالي.

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 12:04 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 12:04 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive