Headlines
Published On:الأربعاء، 6 يونيو 2012
Posted by الاردن اليوم

وزير التربية : تطوير المناهج خلال شهرين


;
 وكالة جرش الاخبارية - قال وزير التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي ان الوزارة ستقوم خلال الشهرين المقبلين بتطوير المناهج المدرسية لتواكب المعايير العالمية.

 واضاف السعودي خلال ندوة حوارية حول «تطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الاردن» امس الاربعاء ان الوزارة وضعت تصورا عاما لتطوير امتحان الثانوية العامة، مشيرا الى اهمية المشاورة والتعاون مع المجتمع والمختصين التربويين من اجل اقراره في مرحلة لاحقة.
 واشار خلال الندوة التي نظمتها الجمعية الاردنية للعلوم التربوية بالتعاون مع الكلية العلمية الاسلامية الى ان الامتحان الحالي مرهق للطلبة والوزارة لانه يجرى على فصلين دراسيين ويقدم الطالب فيه ما يزيد عن16 مادة دراسية ولم تعد المناهج الدراسية تراعي فكر الطلبة اضافة الى كلفتها المادية العالية.
 وقال خلال الندوة التي ادارها رئيس الجمعية الاردنية للعلوم التربوية الدكتور راتب السعود ان الوزارة قدمت تصورا عاما لتطوير امتحان الثانوية بحيث يجرى على مدى سنتين ويتقدم الطالب للامتحان في المباحث المشتركة في نهاية السنة الاولى من المرحلة الثانوية في حين يتقدم الى المباحث التخصصية في نهاية السنة الثانية من المرحلة الثانوية. وقال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة ان امتحان الثانوية العامة بحاجة الى تطوير مستمر في الشكل والمحتوى والاساليب استجابة للتغيرات في النظم التربوية المصغرة والوسيطة والمكبرة.
 واضاف الطراونة انه يجب تطوير امتحان الثانوية العامة لكي يستجيب الى التغيرات في حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل وسياسات الدولة وبرامجها، داعيا الى ان تحتل العمليات العقلية العليا ومهارات التفكير وانتاج المعرفة مكانا مميزا عند اجراء التغييرات على امتحان الثانوية العامة.
 ورفض الدكتور وليد المعاني ان تحتسب اي نسبة من العلامات المدرسية في معدلات امتحان الثانوية العامة لان معظم المعلمين سيستجيبون لضغوطات اولياء امور الطلبة. واقترح المعاني ان يتم اجراء امتحان عام لجميع الطلبة في الصف العاشر وتكون النتيجة فيه ناجح او راسب للطالب ويذهب الناجح الى الفرعين الاكاديمي والتقني والراسب يذهب الى الفرع التعليم المهني.
 واعتبر رئيس مجلس امناء جامعة الشرق الاوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين ان امتحان الثانوية العامة ظاهرة ثقافية اردنية، مشيرا الى اهمية التشدد في اجراء امتحان التوجهي في حال تم اجراء اي تغيير عليه للوصول الى مخرجات متميزة. وفي نهاية الندوة اوصى المشاكون بضرورة اجراء تغيرات على امتحان الثانوية العامة مع مراعاة التعاون مع الشركاء في العملية التربوية.

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 11:28 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 11:28 م. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive