Headlines
Published On:الثلاثاء، 12 يونيو 2012
Posted by الاردن اليوم

اريفا الفرنسية: احتياطيات الاردن من اليورانيوم تتجاوز 20 الف طن

 ,

;وكالة جرش الاخبارية -  اعلنت الشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم صاحبة الامتياز بالتنقيب عن خامات اليورانيوم في وسط المملكة ان الاحتياطي المؤكد من مصادر اليورانيوم يتجاوز عشرين الف طن.

وقالت الشركة في بيان اليوم ان اعلانها يستكمل اعلانا سابقا اواسط العام الماضي حول اكتشاف نحو 3ر12 الف طن من خامات اليورانيوم في منطقة الاستكشاف ومساحتها 18 كيلومترا مربعا، مشيرا الى ان الزيادة في الاحتياطي المكتشف تاتي بعد ان اضيفت نتائج الاستكشاف للمناطق المحاذية لمنطقة التنقيب السابقة في وسط المملكة.
واشار البيان الى انه في هذه المرحلة المهمة من الاستكشاف ستبدأ دراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات الفنية المتعلقة باستخلاص اليورانيوم مع الاخذ بالاعتبار الوضع الراهن والتوقعات المستقبلية للطلب على اليورانيوم.
وكشف البيان عن عزم هيئة الطاقة الذرية الاردنية وشركة اريفا الفرنسية (مالكتا اسهم الشركة النبطية للطاقة صاحبة رخصة التنقيب عن اليورانيوم في وسط المملكة)على التعاون الوثيق لايجاد افضل الطرق لنشاطات التعدين المستقبلية ضمن منطقة الامتياز في وسط المملكة، اخذين بعين الاعتبار الجدوى الاقتصادية بما فيها تكاليف الانتاج واسعار البيع السائدة والقرار الاستراتيجي ببناء احتياطي استراتيجي من مصادر الطاقة داعم لبرامج الطاقة النووية وبما يعزز الاستقلال الوطني والاعتماد على الذات.
واكد البيان اهمية خامات اليورانيوم المكتشفة، وقال انها تعد احتياطيا استراتيجيا مهما للمملكة للعمل على تأمين الوقود النووي اللازم لتشغيل محطات الطاقة النووية المزمع انشاؤها ما يقلل الاعتماد على المصادر الخارجية للطاقة ويخفض فاتورة الطاقة المتزايدة.
واشار البيان الى ان هذه الاضافات المهمة من احتياطي اليورانيوم المكتشف والتي جاءت بمدة قصيرة من العمل مقارنة بمشاريع مماثلة حول العالم لم تكن لتظهر لولا الاحترافية والجهود الجبارة التي قام بها فريق عمل الشركة الاردنية الفرنسية والذي يشكل الاردنيون اكثر من 85 في المائة من الطاقم العامل بها وبمساعدة هامة ونوعية من مختبرات التحليل في هيئة الطاقة الذرية وفريق العلماء العامل بها والذين قد رفدوا المشروع بالالاف من التحاليل السريعة والدقيقة والصحيحة.
والشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم هي ائتلاف بين

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 7:09 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 7:09 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive