Headlines
Published On:الاثنين، 14 مايو 2012
Posted by الاردن اليوم

أوروبا الجذّابة


  وكالة جرش الاخبارية jna -لماذا يترك الناس أوطانهم ويبحثون في مكان آخر وعن حياة أفضل؟ هناك بعض الظروف والأوضاع في البلاد الأصلية للمهاجرين تدفعهم للهجرة، من ناحية أخرى فإن أوروبا تجذب كثيرين بما يتوفر فيها من أمن ورخاء.
مهاجرون من شمال إفريقيا عند وصولهم جزيرة لامبيدوزا الإيطالية

تبدأ قصة برهان ومريم بداية عادية غير ملفتة. رجل وامرأة يتقابلان ويتحابان، ويريدان الزواج وإنجاب أطفال. يحلم الاثنان بمستقبل مشترك – بالطبع في وطنهما حيث تعيش العائلتان والأصدقاء. ولكن وطن برهان ومريم اسمه الصومال.
منذ مطلع التسعينات والحرب الأهلية تمزق أوصال الصومال. ليس هناك حكومة تمسك بزمام السلطة، بل يتنازع الإسلامويون والقبائل المحلية على السيطرة على البلاد. "كان هناك دائماً معارك طاحنة تخلف قتلى عديدين"، يقول برهان. وذات ليلة قام عدد من أنصار جماعة الشباب الإسلاموية المتطرفة بنهب منزل عائلة مريم، ثم قتلوا الأب.
المهم الوصول إلى أوروبا
يقول برهان متذكراً: "لم نكن نريد سوى شيء واحد: الفرار" أما الهدف فهو أوروبا، أي بلد أوروبي، المهم أوروبا. ويضيف بالقول: "لم نكن نعرف أوروبا إلا من التلفزيون، وكانت تعني لنا الأمن والرخاء والرعاية الطبية الجيدة." شق برهان ومريم طريقهما إلى ليبيا، وهناك صعدوا مع ثمانين مهاجراً آخر إلى سطح قارب مطاطي. سبعة أيام استغرقت الرحلة الخطيرة إلى مالطا، ومن هناك واصلا طريقهما حتى السويد، ثم حطا الرحال في خاتمة المطاف في ألمانيا.
"الحرب والعنف هما من أهم أسباب الهجرة"، مثلما يقول كارل كوب من منظمة "برو أزول" التي تقدم العون للمهاجرين. "غير أن مَن يقصد أوروبا أو ألمانيا هو عدد محدود من المهاجرين." حوالي ثمانين في المائة من المهاجرين يحطون الرحال في دول مجاورة للدولة التي هاجروا منها.
الوصول إلى الفردوس الأوروبي، حلم يراوض العديد من سكان القارة الإفريقية
وحسب تقديرات الأمم المتحدة يعيش نحو 215 مليون إنسان في دول غير دولهم الأصلية، وهو ما يبلغ ثلاثة في المائة من سكان العالم. ويبلغ عدد اللاجئين من بين هؤلاء نحو 15 مليوناً فقط، أما الأغلبية فتقرر الهجرة لأسباب اقتصادية. "البطالة والفقر في دول المنشأ هي أهم الأسباب التي تدفع إلى الهجرة"، تقول الباحثة الاجتماعية سوزانا شميد من المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء في ألمانيا. "من ناحية أخرى فإن الأمل في كسب أموال أكثر في البلد التي يقصدها المهاجر يمثل عاملاً جذاباً ومهماً. أي أن الأسباب الاقتصادية تمثل عوامل طرد وعوامل جذب في الوقت نفسه". في دول الاتحاد الأوروبي تمثل إسبانيا وإيطاليا في الوقت الحالي الدولتين الأكثر جذباً من الناحية الاقتصادية، فهناك تتوفر الحاجة لليد العاملة غير المدربة.
كم تكلف الهجرة؟
وتعد المخاطر البيئية من الأسباب التي تدفع إلى الهجرة في الآونة الأخيرة. "التحول المناخي سيصيب بعض المناطق في العالم بكوارث بيئية أكثر من مناطق أخرى"، تقول سوزانا شميد. أي أن على أوروبا أن تستعد لاستقبال اللاجئين والمهاجرين لأسباب مناخية وبيئية.
غالبا ما يزازف المهاجرون غير الشرعيين بحياتهم آملا في الوصول إلى أرض الأحلام أوروبا
وتلعب عوامل اقتصادية، مثل تكاليف الهجرة أو احتمالية الحصول على تصريح بالعمل، دوراً حاسماً عند اختيار البلد الذي يقصده المهاجر. غير أن العلاقات الاجتماعية تظل هي أهم الأسباب التي تدفع إلى اختيار بلد ما. "يفضل المهاجرون السفر إلى مكان يجدون فيه أصدقاء لهم أو أقارب"، يقول كارل كوب من "برو أزول". كما تلعب اللغة دوراً حاسماً، وإلى جانبها العلاقات التي تربط بعض الدول الأفريقية بفرنسا أو بلجيكا من العهد الاستعماري.
"هنا نعيش في أمان"
سوزانه شميد، باحثة لدى المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء
إذا أردنا توجيه الهجرة توجيهاً سياسياً، تقول الباحثة الاجتماعية سوزانا شميد، فعلينا أن نأخذ بعين الاعتبار العوامل التي تدفع إلى الهجرة: "علينا أن نعمل على تحسين الأوضاع المعيشية على المدى البعيد للسكان الذين يعيشون في البلدان الطاردة للهجرة، مثلاً عبر التعليم وحسن الإدارة"، إذ أن معظم المهاجرين يفضلون في نهاية الأمر أن يظلوا في أوطانهم.
وهذا ما يشعر به برهان ومريم أيضاً. لقد تزوج الاثنان في تلك الأثناء وأنجبا ولداً. وهما يعيشان في ألمانيا بعد أن حصلا على تصريح بالإقامة لأسباب إنسانية. "نحن سعداء، لأننا نعيش هنا في أمان"، يقول برهان. "ولكن إذا ساد السلام في وطننا الصومال، فإننا نفضل العودة."

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 12:57 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 12:57 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive