Headlines
Published On:السبت، 19 مايو 2012
Posted by الاردن اليوم

انطلاق أول انتخابات محلية في ليبيا وسط تفاقم الخلافات الداخلية


epa03138562 Thousands of Libyans with Libya flags and anti-federalization signs and banners gather during a protest against transforming Libya into a federal state, in Tripoli, Libya, 09 March 2012. Tribal leaders in eastern Libya on 06 March declared the Cyrenaica region to be semi-autonomous, in a move that could revive old tensions in Libya. Thousands of major tribal leaders and militiamen attended the ceremony in the city of Benghazi, the birthplace of last year's uprising against former leader Muammar Gaddafi. EPA/SABRI ELMHEDWI



  وكالة جرش الاخبارية- توجه سكان مدينة بنغازي إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب مجلس محلي وسط احتدام الصراعات بين المجلس الانتقالي وزعماء قبائل وقادة الميليشيات المطالبين بحكم ذاتي.

انطلقت صباح اليوم السبت (19 أيار / مايو) بمدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية انتخابات المجلس المحلي لأول مرة منذ أربعة عقود. ويتنافس 414 مرشحا على41 مقعدا في المجلس المحلي لمدينة بنغازي، التي انطلقت منها شرارة الثورة للإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي. ويدلى الناخبون بأصواتهم في 126 مركز تسجيل موزع على إحدى عشرة دائرة انتخابية. وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية قال سليمان زوبي رئيس اللجنة الانتخابية المحلية "إنها المرحلة الأولى من العملية الانتقالية من الثورة إلى بناء الدولة".
وأكدت مصادر باللجنة العليا لانتخابات المجلس المحلي أنها اتخذت كافة الاستعدادات لاستقبال نحو 217 ألف ناخب لتمكينهم من اختيار مرشحيهم في أجواء مريحة. ويشرف على الانتخابات مراقبون محليون وأجانب وسوف يتم إغلاق مراكز الاقتراع في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

Youths on the roofs of vehicles waving pre-Gadhafi era Libyan flags now used by the opposition, ride through the streets at night in Benghazi, Libya Friday, April 1, 2011. In a sign the international airstrikes may be eroding Gadhafi's resilience, his government is trying to hold talks with the U.S., Britain and France in hopes of ending the air campaign, according to Abdul-Ati al-Obeidi, a former Libyan prime minister who has served as a Gadhafi envoy during the crisis. (AP Photo/Ben Curtis) شباب ليبيا يحتفلون بانتصار الثورة.. هل سيحتفلون بنجاح الانتخابات أيضاً؟
دعوات للمشاركة في المحلية ومقاطعة الوطنية
وتأتي هذه الانتخابات وسط تفاقم التوترات السياسية والصراعات القبلية في البلاد بسبب مطالبات زعماء قبائل وقادة الميليشيات شرق ليبيا بمزيد من الحكم الذاتي لهذه المنطقة الغنية بالنفط وبعودة النظام الاتحادي. ودعا قادة الحركة المطالبة بالحكم الذاتي الى مقاطعة الانتخابات، التي ستعقد في حزيران/ يونيو لتشكيل جمعية وطنية مهمتها صياغة الدستور، لكنهم دعوا إلى المشاركة في انتخابات المجلس المحلي. وقال ابو بكر بيرة المتحدث باسم المجلس الانتقالي في برقة "ندعم بكل قوتنا عملية الإنقاذ هذه في بنغازي عاصمة إقليم برقة الممتد من الحدود المصرية إلى سرت".
وتعود آخر انتخابات شهدتها البلاد إلى عام 1964 خلال حكم الملك إدريس الأول، الذي أطاح به القذافي في انقلاب عسكري عام 1969. وإبان حكم القذافي منعت الانتخابات التي كانت تعتبر "بدعة غربية".
يذكر أن ليبيا كانت مقسمة إلى ثلاثة أقاليم إدارية هي برقة وطرابلس وفزان وألغي هذا النظام الاتحادي في عام 1963 وحل محله نظام لا مركزي قائم على عشر محافظات، ألغاه القذافي بعيد توليه السلطة في عام 1969

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 10:32 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 10:32 م. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive