Headlines
Published On:الثلاثاء، 15 مايو 2012
Posted by الاردن اليوم

"شتائم طوقان" و"إضراب البوتاس" يهيمنان على جلسة مجلس النواب


  -(تصوير: ساهر قدارة)


وكالة جرش الاخبارية - نالت تصريحات منسوبة الى رئيس هيئة الطاقة النووية خالد طوقان، "يشتم فيها الأردنيين"، وفق بعض النواب، جزءا من نقاشات مجلس النواب أمس، بعد إرجاء عقد الجلسة لنحو ساعة، لعدم توافر النصاب.

كما حفلت الجلسة التي أدرج على جدول أعمالها مشروع قانون المحكمة الدستورية، بمناقشة قضية إضراب عمال شركة البوتاس.
وحول إضراب عمال البوتاس، قال رئيس الوزراء فايز الطراونة في جلسة أمس التي ترأسها رئيس المجلس عبد الكريم الدغمي إن "الحكومة تولي جل اهتمامها لموضوع الإضراب". وفي مداخلة للنائب محمود النعيمات طالب فيها الحكومة بالتدخل الفوري لحل مشكلة العاملين في الشركة، وإنهاء خدمات رئيس وأعضاء مجلس إدارتها، قال الطراونة إن "الحكومة تتابع موضوع الإضراب يوميا، باعتباره موضوعا كبيرا يجب أن ينتهي بما يرضي جميع الأطراف".
وفيما يتعلق بمجلس الإدارة، قال إن "الحكومة وبعد حصولها على ثقة المجلس، سيكون من أولوياتها الدخول الى مجالس الإدارات التي يمكن دخولها، باعتبار أن هذه الشركات تشكل عصب الاقتصاد الوطني، وبالتالي يجب أن تتمتع إداراتها بالكفاءة والقدرة"، مبينا انه يعرف التقصير وأين يوجد.
من جانبه، قال وزير العمل عاطف عضيبات إن "الحكومة أولت إضراب العاملين في الشركة جل اهتمامها"، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء شكل لجنة تضم وزراء: المالية والصناعة والتجارة والعمل، لمتابعة هذه القضية، والتي بدورها عقدت عدة اجتماعات واتصلت مع جميع الأطراف في الشركة.
وتابع إن اللجنة الوزارية نجحت في جمع الأطراف كلها على طاولة حوار، وتم التوصل إلى اتفاق حول غالبية مطالب العمال باستثناء مكافأة نهاية الخدمة، التي قال إنها "تكلف الشركة 75 مليون دينار، ورغم ذلك فإن التفاوض ما يزال جاريا بين مختلف الأطراف للوصول إلى اتفاق يرضي الجميع وينهي الإضراب". وفي الجلسة أيضا أعلن النائب فواز الزعبي أنه قرر حجب الثقة عن الحكومة احتجاجا على تصريحات قال إنها منسوبة لوزير الدولة لشؤون الإعلام سميح المعايطة، بأن هيئة الطاقة النووية لا تتبع للحكومة.
بدوره، شن النائب مبارك الطوال هجوما على رئيس هيئة الطاقة خالد طوقان، مطالبا بإقالته من موقعه بسبب تصريحات وتسجيل منسوب له، يشتم فيه الشعب الأردني.
وقال الطوال "تفاجأ الشعب الأردني بتصريحات أدلى بها طوقان، فيها إساءة  للأردنيين بوصفه ان الشعب الأردني حمير وزبالة، لأننا لم ننتصر لمشروعه النووي"، وربط تصويته على الثقة بإقالته.
واعتبر الدغمي أن ما قاله النائب الطوال يعبر عن غالبية أعضاء المجلس، رافضا التوسع في الحديث.
بدوره دافع النائب علي الخلايلة عن طوقان وقال في تصريح صحفي أرسله للصحفيين أثناء سير الجلسة إن "طوقان عالم، ولا  يوجد عليه أية شبهة فساد".
وأضاف إنه "لم يقصد في حديثه الذي أشار إليه الزميل مبارك طوال، أية إساءة لشعبنا الأردني بل انه تحدث عن الشعوب والأمم التي تأخرت عن مشاريع الطاقة النووية للأغراض السلمية وتوليد الطاقة، لذلك يجب ان نتجنب التجريح والإساءة لطوقان، وهو مشهود له بعمله المخلص والصادق لشعبه ووطنه ومليكه".
النائب وفاء بني مصطفى تبنت مذكرة نيابية وقعها 45 نائبا، تطالب فيها بعقد جلسة عامة لمناقشة ما نسب من تصريحات لطوقان. وطالب الموقعون على المذكرة "رئاسة المجلس بمخاطبة رئيس الوزراء بخصوص ما أثير ونشر من تسريبات تتعلق بطوقان، وبخاصة أن ما نسب له من تصريحات وكلمات بحق الأردنيين جميعا، ممن يحملون وجهة نظر مخالفة لرؤيته الشخصية، ووصفه المعارضين بعبارات مسيئة والتطاول على آبائهم، ووصفه التفكير العربي بالبدائي".
ولفتوا الى "تحقيره لعمال الوطن الذين يعملون في خدمة الأردن وشعبه، وكرامتهم من كرامتنا جميعا، لذا نطلب من رئاسة المجلس عقد جلسة نقاش عام حول هذا الموضوع لوضعنا في صورة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في هذا الموضوع".
إلى ذلك، واصل مجلس النواب أمس مناقشة مشروع قانون المحكمة الدستورية لعام 2012 وصولا إلى المادة الثامنة منه، فيما يواصل مناقشة مشروع القانون في الجلسة التي سيعقدها صباح اليوم.
وأيد النواب مقترحا قدمه النائب ممدوح العبادي بشطب الفقرة الثانية من المادة الخامسة التي تنص على انه "يتم تعيين ثلاثة أعضاء على الأقل في المحكمة كل سنتين من تاريخ تعيين الأعضاء المنصوص عليه في البند واحد من الفقرة".
وجاء قرار الشطب بعد نقاش مستفيض من قبل النواب حول الفقرة عينها، تجاوز النقاش فيها أكثر من ساعة، حيث قدمت عدة مقترحات في هذا الصدد.

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 10:06 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 10:06 م. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive