Headlines
Published On:الاثنين، 30 أبريل 2012
Posted by الاردن اليوم

الناصر: الكشف التنافسي لعام 2012 في حزيران وأولوية التعيين للعاطلين عن العمل


صورة
وكالة جرش الاخبارية - كشف رئيس ديوان الخدمة المدنية بالانابة سامح الناصر عن موعد صدور الكشف التنافسي لعام 2012 حزيران المقبل ، بعد اخراج المعينين والمستنكفين .

وقال في تصريح ل» الرأي « ان هذا الكشف سيخلو من العاملين في القطاع العام المدني والعسكري بوظائف دائمة بالاضافة الى العاملين في البلديات والجامعات لاعطاء فرصة واولوية للتعيين للعاطلين عن العمل .
وقدر الناصر والذي منح وسام الاستقلال للتمييز من جلالة الملك عبدالله الثاني عدد طلبات التوظيف التراكمية في مخزون الديوان 243 الف طلب ، يشكل الاناث من تخصصات المهن التعليمية ما نسبته 80% من عدد الطلبات.
واوضح الناصر ان التخصصات غير المطلوبة بالنسبة للذكور تكمن في تخصصات الحقوق والعلوم السيايبة والصحافة والاعلام والمهن التجارية والادارية .
ولفت الى انه في الوقت الذي تعاني بعض التخصصات من الركود هنالك نقص بتخصصات مطلوبة منها بالنسبة للذكور التخصصات الانسانية والعلمية مثل الفيزياء وعلوم الارض والشريعة والتاريخ والجغرافيا فيما التخصصات المطلوبة بالنسبة للاناث والذي يعاني من نقص في الاعداد هو التمريض .
وقال الناصر والذي يخدم بالديوان منذ اكثر من 24 عاما ان الديوان قام بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتكون ترشيحات التعيين مبكرة بهدف استكمال الكوادر التعليمية لمدارس المملكة بشكل مبكر قبل الفصل الدراسي لعام 2012-2013 .
واضاف ان الهدف الاخر من الترشيح المبكر لوزارة التربية والتعليم تمشيا مع برامج الوزارة القاضية بالتاهيل المسبق للمعلمين خلال العطلة الصيفية حيث تنوي تنفيذ برنامج تدريبي لمدة اربعة اشهر للمعلمين الجدد .
وقال ان الديوان وفر احتياجات الوزارة البالغة 2610 من كافة التخصصات ، مشيرا الى ان اكثر تخصص مطلوب من الذكور حسب الطلبية الاخيرة للوزارة تخصص الحاسوب والمختبرات المدرسية ، فيما للاناث بكالوريس معلم صف ولغة انجليزية ولغة عربية .
وقد تم تزويد الوزارة بحسب الناصر بحوالي 1400 مرشح والعمل جار لتكملة العدد من خلال الطلبات التي قدمت بعد صدور الكشوفات التنافسية بما يسمى بالملاحق والتي يقدر عدد الطلبات فيها بحوالي 31 الفا وذلك بناء على طلب الوزارة عدم التجير على الالوية التي تم طلب الشواغر عليها .
وقدر الناصر عدد المعينين منذ اصدار الكشف التنافسي الحالي بنحو 10 الاف معين وجاء هذا العدد تمشيا مع التزام الحكومات توفير فرص عمل اضافية والتوجهات الملكية بتعيين 1200 من حملة دبلوم كليات المجتمع وقدامى الخريجين.
ويتابع الديوان وفقا للناصر كافة الاجراءات الخاصة باصدار الكشف التنافسي 2012 بما في ذلك نقل الاقامات والتي تشكل هاجس لدى الديوان انطلاقا من حرصه على حقوق ابناء المناطق النائية حيث يسعى الديوان وبالتنسيق مع الوزارة المعنية توفير كافة الظروف لضمان بقائهم في مناطقهم من خلال اعطائهم الاولوية في فرص العمل المتوفرة .
وتابع ان وزارة الداخلية والاجهزة الامنية تتأكد من مكان الاقامة الفعلية لمقدم الطلب التوظيف من خلال الكشف الحسي لمكان السكن .
وقال ان الديوان سيتيح الكشف التنافسي الجديد حال اصداره ليطلع عليه اصحاب العلاقة لمعرفة اوضاعهم التنافسية وبيناتهم التفصيلية وامكانية الاعتراض حال وجود اي خطأ من خلال الية الكترونية سهلة الاستعمال ضمن موقع الديوان مع شبكة الانترنت .
وسيقوم الديوان بعد اصدار الكشف التنافسي بتزويده لكافة الجهات الرقابية مثل مجلس الامة ، رئاسة الوزراء ، وهيئة مكافحة الفساد وديوان المظالم والمركز الوطني لحقوق الانسان.
واوضح الناصر انه الى الان ومنذ عشر سنوات لم تسجل اية مخالفات عليه سواء من مؤسسات رقابية محلية او منظمات دولية نتيجة لاتباعه سياسات راسخة وقيم مؤسسية ثابتة لمعاني النزاهة والعدالة وتكافؤ الفرص .
ويقوم الديوان عبر موقعه الالكتروني بنشر كل ما يتعلق بعمل الديوان وعبر ارسال الرسائل القصيرة على الهواتف الخلوية او الرسائل الصوتية على الهواتف الارضية .
وعلل عدم استعاب كافة الخريجين والمقدر عددهم سنويا 35 الفا في الجهاز الحكومي بعدم قدرة هذا الجهاز على الاستيعاب نتيجة كبر كلفة الرواتب والاجور على الموازنة العامة وضرورة المحافظة على حجم هذا الجهاز خوفا من التضخم الوظيفي وبالتالي الوصول الى حالة غير محموده من البطالة المقنعة التي تؤدي الى تدني الانتاجية وترهل وضعف اداري عام .
وقدر عدد الملتحقين بالتعليم العالي بحوالي 260 الف طالب يتخرج سنويا 50 الفا، مشيرا الى ان هذا الكم الهائل من الخريجين يتطلب مراجعة العملية التعليمية وضبط مخرجاتها وتشجيع الطلبة في المراحل الاساسية نحو التعليم التقني والمهني بحيث تقل اعداد الملتحقين بالتعليم الاكاديمي العالي .
;

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 10:59 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 10:59 م. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive