وكالة جرش الاخبارية  ـ ارتسمت ملامح الارتياح والفرحة لدى مواطنين في مختلف مناطق المملكة، حيال تجدد قدوم الزائر الأبيض، في الوقت الذي رفع فيه تساقط الثلوج "المتراكمة" في معظم المناطق مخزون السدود إلى نحو 90 مليون متر مكعب، عقب أن كان 87 مليونا.
ويتجدد تفاؤل مسؤولين في وزارة المياه والري، بزيادة حجم المخزون المائي في مختلف سدود المملكة العشرة، وسط توقعات دائرة الأرصاد الجوية باستمرار الهطول المطري وتساقط الثلوج الناجمة عن المنخفض الجوي خلال اليومين المقبلين.
وقال مساعد الأمين العام لوزارة المياه والري لشؤون الإعلام عدنان الزعبي، في تصريحات إلى "الغد"، إن كميات المياه المخزنة في السدود حتى صباح أمس، بلغت 90 مليون متر مكعب، معادلة ما نسبته 27.7 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 325 مليونا.

وأضاف الزعبي إن كميات الأمطار الهاطلة حتى صباح أمس شكلت نحو 73 % من المعدل العام السنوي طويل الأمد، سيما وأن غالبية الهطول المطري تكونت من الثلوج التي يتطلب ذوبانها فترة تستغرق من 24 - 48 ساعة، ما سيزيد من حجم التخزين خلال اليومين المقبلين.
وأكد ايجابية انعكاس استمرار تساقط الثلوج وهطول الأمطار على حجم التخزين الإجمالي في السدود، بخاصة في ظل تشبع التربة، وعوامل الرطوبة العالية، واللذين يساهمان في خفض تبخر المياه.
وأوضح مساعد الأمين العام، أن استمرار تساقط الثلوج والهطول المطري يؤثر إيجابا على زيادة تغذية المياه الجوفية والضحلة التي تخرج من الينابيع، إضافة إلى زيادة المخزون الجوفي.
وبحسب أرقام الوزارة، فإن الكميات المخزنة في سد الوحدة، بلغت 12.9 مليون متر مكعب، و5 ملايين في "العرب"، و900 ألف متر مكعب في "زقلاب"، 34 في سد الملك طلال، إلى جانب تخزين نحو 8 ملايين متر مكعب في سد الكرامة، و1.1 مليون في شعيب، و2.6 مليون في الكفرين، و3.6 مليون في الوالة، و15 مليون متر مكعب في الموجب، و6.2 في التنور.
ودعت الوزارة المواطنين للاستفادة من هذه الأمطار، عبر جمع مياه أسطح المنازل وتخزينها في آبار الجمع والخزانات، وتصريفها في شبكات الصرف الصحي، محذرة من تصريف مياه الشوارع والمجمعات المائية خشية تدمير الشبكات وإعادة الفيضانات والمياه العادمة إلى بعض المنازل.
من جانبها، توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يستمر الجو باردا وغائما وماطرا اليوم الجمعة في مختلف مناطق المملكة، مع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، مشيرة إلى أن الجو غدا السبت سيكون باردا وغائما مع سقوط الأمطار بين الحين والآخر في ساعات النهار، مع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، في ساعات الصباح الباكر، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.
أما بعد غد الأحد، فأوضحت "الأرصاد" أنه سيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، ويكون الجو باردا وغائما جزئيا الى غائم، مع سقوط امطار متفرقة في ساعات الصباح والظهيرة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.
وستتراوح درجات الحرارة العظمى خلال الأيام الثلاثة المقبلة، ما بين 10 و4 درجات مئوية، فيما تصل الصغرى إلى نحو صفر، بحسب دائرة الأرصاد.