Headlines
Published On:الأربعاء، 29 فبراير 2012
Posted by الاردن اليوم

مخاطر صحية مرتبطة بالعقاقير المنومة



 وكالة جرش الاخبارية - حذّر أطباء من أن الأقراص المنومة التي يتناولها آلاف من المواطنين في المملكة المتحدة ربما يكون لها مخاطر صحية كبيرة.
وكانت احتمالية الوفاة المبكرة بين متناولي الأقراص تزيد بمقدار نحو أربعة أضعاف على غير المتناولين، إلا أنها مع ذلك تبقى منخفضة نسبيا بالمعيار المطلق.

وفيما يرى خبراء أن هذه النتائج تظهر خطرا محتملا، لا يوجد دليل بعد على وقوع الضرر.
ويرى الخبراء أنه يجب تجنب نصح المرضى بالإقلاع عن هذه الأدوية. لكن إذا كان المرضى يشعرون بنوع من القلق، فعليهم استشارة أطبائهم.
وتقول إرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن العقاقير المنومة يجب استخدامها لفترات قصيرة لتحمل تناول العلاج وتجنب الاعتماد عليه. ولكنها لم تتضمن أي ذكر لمخاطر الوفاة المبكرة على الرغم من أن دراسات أخرى ذكرت هذه الاحتمالية.
وتقول هيئة الرقابة على الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إنها ستدرس نتائج هذه الدراسة الأخيرة، وما إذا كان ثمة تداعيات خاصة بإرشادات وصفات الأدوية.
وقد تم صرف 2.8 مليون وصفة طبية تحتوي على "temazepam" خلال العام 2010 في إنجلترا، بالإضافة إلى 5.3 مليون وصفة طبية أخرى خاصة بأقراص منومة "zopiclone".
وصرف أكثر من ألف واصف 725 وصفة طبية بها عقار "zolpidem"، وأكثر من تسعة آلاف وصفة بها "zaleplon"، وهما عقاران آخران من الفئة نفسها.
وفحصت الدراسة الأخيرة مجموعة كبيرة من الأقراص المنومة، بما في ذلك أدوية تستخدم داخل المملكة المتحدة.
ويضم القائمون على الدراسة متخصصين من مركز جاكسون هول للطب الوقائي في وايومنغ ومركز "Scripps Clinic Viterbi Family Sleep" في كاليفورنيا.
ورصدت الدراسة زيادة في احتمالية الوفاة المبكرة بين المرضى الذين وُصفت لهم هذه العقاقير بمقدار 4.6 مرة خلال فترة عامين ونصف العام، مقارنة مع مَن لا يتناولون هذه العقاقير.
وفي المجمل، مات مبكرا شخص من بين كل 16 مريضا في المجموعة التي تتناول الأقراص المنومة (638 من إجمالي 10,531)، وذلك مقارنة مع شخص لكل 80 مريضا في مجموعة الأشخاص الذين لم يتناولوا الأقراص (295 حالة وفاة من إجمالي 23,674 مريضا).
ولم يكن لارتفاع نسبة الخطر علاقة بظروف صحية أخرى، مثل؛ أمراض القلب والرئة، وعوامل أخرى مثل؛ التدخين وتناول المشروبات الكحولية، التي يقول باحثون إنهم بذلوا قصارى جهدهم لاستبعادها كسبب.
ويقول الباحثون إنه لم يتضح بعد سبب تزايد المخاطر بالنسبة لمن يتناولون الأقرص المنومة.
وتؤدي هذه الأدوية إلى تسكين الآلام، وربما يجعل ذلك مَن يتناولها أكثر عرضة للسقوط أو لحوادث أخرى.
خلال هذه الدراسة الأخيرة، بدا أن من يتناولون الجرعات الأكثر من أقراص النوم تزيد احتمالية إصابتهم بالسرطان.
ويقول الباحثون إن هذه المخاطر لا تبررها الفائدة الضعيفة التي قد تأتي لمن يتناول العقاقير، بل يرون أنه قد لا يوجد مبرر لتناول العقاقير على المدى القصير.
ولا يرى مالكولم لادر، الأستاذ بمعهد الطب النفسي بكلية كينغ لندن، سببا للشعور بالذعر بسبب هذه النتائج.
ويقول: "نحتاج إلى إعادة الدراسة مع عينة أخرى، وأعتقد أن علينا عدم إبداء تقييم حتى إجراء دراسات أخرى".
ويضيف: "لا نريد أن يقلع الناس عن تناول الأقراص المنومة وأن يعانوا من اضطرابات في النوم".
وتقول نينا بارنت، من جمعية الصيدلة الملكية: "هذه دراسة مهمة، ومع أنه من غير المحتمل أن تحدث تغييرا جذريا في عملية وصف الأدوية على المدى القصير، إلا أنها تزيد مقدار الاهتمام وتذكر المرضى والأطباء بالأخطار المحتملة لتناول الأقراص المنومة". -(بي بي سي)

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 11:39 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 11:39 م. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive