Headlines
Published On:الاثنين، 16 يناير 2012
Posted by الاردن اليوم

وكالة جرش الاخباريةJNA: تنياهو: قدمنا في عمان وثيقة توضح بأننا سنبقى في أغوار الأردن إلى الأبد !

تنياهو: قدمنا في عمان وثيقة توضح بأننا سنبقى في أغوار الأردن إلى الأبد !

وكالة جرش الاخبارية JNA-رفاد عياصره _ أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست خلال اجتماعها الاثنين على أن إسرائيل قدمت للفلسطينيين خلال محادثات عمان وثيقة تضمنت مواقفها، وتطرق إلى الموضوع الإيراني قائلا إن العقوبات الاقتصادية الدولية ليست ناجعة.


وقال نتنياهو “لقد قدمنا وثيقة مؤلفة من 21 بندا يوجد حولها إجماع مطلق، وكل واحد في هذه الغرفة يوافق عليها“. وكانت صحيفة (إسرائيل اليوم) أفادت الأسبوع الماضي أن مبعوث نتنياهو الخاص لإجراء محادثات مع الفلسطينيين يتسحاق مولخو قدم لكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات خلال اجتماعهما الثاني في عمان الاثنين الماضي وثيقة مؤلفة من 21 بندا وأن أحد هذه البنود نص على بقاء وجود إسرائيل في منطقة غور الأردن في أي اتفاق مستقبلي بين الجانبين، وهو ما يرفضه الفلسطينيون بشكل مطلق.

وأضاف نتنياهو “أنا آمل بأن نعبر 26 كانون الثاني/ يناير ومواصلة المحادثة” في إشارة إلى الخلاف بين إسرائيل والفلسطينيين حول موعد تقديم الجانبين مواقفهما حيال قضيتي الأمن والحدود. ويشار إلى أن الجانب الفلسطيني يرى بهذا التاريخ نهاية مهلة الرباعية الدولية بينما يرى الجانب الإسرائيلي أن المهلة لا تبدأ منذ إعلان الرباعية الدولية عنها قبل شهرين و20 يوما وإنما منذ بدء المحادثات في عمان بوساطة الأردن في بداية الشهر الحالي.

وشدد نتنياهو على موقفه بأن “الأمن أهم من السلام في الواقع الذي نعيشه اليوم، والاتفاقات هي أمر جميل لكن الفلسطينيين رفضوا المفاوضات طوال السنوات الثلاث الماضية ووضعوا شروطا مسبقة للمفاوضات واعتقدوا أنه بإمكانهم فرضها علينا”، في إشارة إلى مطلب الفلسطينيين بتجميد الاستيطان قبل استئناف المفاوضات. وكرر نتنياهو قوله “إنني مستعد لأن أدخل إلى السيارة في أي وقت والسفر إلى رام الله حتى لو أن ذلك من شأنه أن يسبب صداعا كبيرا لحراسي، لكن أبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) ليس مستعدا” للقاء كهذا.

وحول محادثات عمان قال نتنياهو إنه “كان هناك اتفاق بأن لا نتحدث عما يحدث بالمحادثات لكن عريقات لا يتوقف عن الحديث رغم أننا ملتزمون بالاتفاق“.

وأضاف أن “عريقات يريد الخروج من المحادثات في 26 يناير لكن الرباعية الدولية حددت 90 يوما للمحادثات ونحن نحسبها منذ الاجتماع الأول”، ولذلك فإنه سيتم تقديم المواقف الإسرائيلية حتى الثالث من نيسان/أبريل المقبل. وحول الموضوع الإيراني قال نتنياهو إن “العقوبات على إيران ليست ناجعة لكبح البرنامج النووي، وطالما لا تكون هناك عقوبات ناجعة تجاه البنك المركزي وصناعة النفط في إيران فإنه لن يكون لذلك تأثير على البرنامج النووي“.

وتطرق إلى الأوضاع في المنطقة قائلا إن “الحذر الذي اتخذناه حتى الآن أثبت نفسه والوضع قابل للاشتعال وما كان مع نظامي (الرئيسين المصريين السابقين حسني) مبارك و(أنور) السادات لن يكون بعد الآن“.

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 10:08 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 10:08 ص. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive