Headlines
Published On:الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011
Posted by الاردن اليوم

قطرات الدمع تحل محل الدم في قياس مستويات السكر



الاردن اليوم -  رفاد عياصره - سجل العلماء قيامهم بإنشاء فحص مخبري لأداة حديثة تمتلك القدرة على قياس مستويات السكر في الدم من خلال عينات من الدمع بدلا من الدم، وتعمل هذه الأداة عبر الاستشعار الإلكتروني الكيماوي، وهذا حسبما ذكر موقع www.sciencedaily.com الذي أوضح أن هذا التقدم العلمي قد يعفي مصابي السكري حول العالم من مشقة الوخز بالإبر للحصول على عينات من الدم لفحصها بالطريقة التقليدية لقياس مستويات السكر في الدم. وقد ظهر التقرير الخاص بهذا التقدم العلمي في مجلة ACS' journal Analytical Chemistry.
وأوضح مارك مييرهوف وزملاؤه أن نحو


 5 % من سكان العالم مصابون بمرض السكري. وأضافوا أن هذه النسبة تتزايد بشكل مستمر نتيجة للانتشار الواسع للبدانة، والتي تعمل بدورها على جعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
ويذكر أنه على مرضى السكري مراقبة مستويات الجلوكوز في دمهم مرات عديدة في اليوم الواحد، وذلك للتأكد من أن هذه المستويات في نطاق آمن.
وعلى الرغم من أن الأدوات اليدوية المستخدمة حاليا لقياس مستويات الجلوكوز في الدم تعد سهلة الاستخدام، حيث إنها تحتاج لقطرة واحدة فقط من الدم يتم الحصول عليها عبر وخز إصبع المصاب بدبوس صغير أو بمبضع، إلا أن الشعور بالوخز قد يحول دون قيام البعض بمتابعة مستويات الجلوكوز لديهم بشكل منتظم، الأمر الذي دعا فريق مييرهوف على العمل على إنشاء أداة جديدة لا تسبب الألم، حيث تقوم هذه الأداة بقياس مستويات الجلوكوز في قطرة الدمع كبديل عن قطرة الدم.
وقد قام العلماء باختبار هذا الاتجاه الجديد على أرانب المختبر، والتي تنوب عن البشر في تجارب كهذه. وقد تبين أن مستويات الجلوكوز في الدمع تقتفي أثر مقدار الجلوكوز في الدم.
وحسبما ذكر الباحثون، فإن نتائج هذا الاختبار تدل على أنه بالإمكان قياس مستويات الجلوكوز في قطرات الدمع لمرات عديدة في اليوم الواحد لمتابعة تغيرات مستويات السكر في الدم من دون احتمالية الشعور بالألم الناتج عن سحب الدم، ما يساعد مصابي مرض السكري على الانتظام بمتابعة مستويات السكر في دمهم.

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 11:42 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 11:42 م. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive