Headlines
Published On:السبت، 17 ديسمبر 2011
Posted by الاردن اليوم

أبو السمن: قبول 91 طلبا من المحافظات للجنة فصل البلديات بعد استيفائها للشروط


أبو السمن: قبول 91 طلبا من المحافظات للجنة فصل البلديات بعد استيفائها للشروط

 


الاردن اليوم - رفاد عياصره - أكد وزير الشؤون البلدية ماهر أبو السمن أن 91 طلبا قدمت من المحافظات للجنة الفنية الخاصة بدراسة الطلبات والعرائض المقدمة، لفصل البلديات، استوفت الشروط القانونية والفنية، من أصل 162 عريضة قدمت خلال الفترة التي حددتها الوزارة سابقا، في حين استبعد منها 72 طلبا لعدم ملاءمتها للشروط القانونية والفنية.

وبين أبو السمن، في لقاء صحفي عقده أمس، ان اللجنة اعتمدت في عملها على المتطلبات القانونية اساسا بدراسة الطلبات، ومن ثم اعتمدت شروطا ومعايير فنية، عملت على مطابقتها مع كل طلب، بهدف فصل او استحداث بلديات او دمجها مع بلديات اخرى.
وخلصت اللجنة الى التنسيب بعدم الموافقة على 11 عريضة قدمت من محافظات العاصمة والبلقاء واربد والكرك.
وقال أبو السمن انه قدم أمس 10 تعديلات على قانون البلديات لوزارة الدولة لشؤون رئاسة الوزراء والتشريع، شملت المادة المتعلقة بالمقيمين في البلدية والمادة (63) المتعلقة بموعد إجراء الانتخابات، والتي كانت تنص على إجراء الانتخابات خلال 6 أشهر لتصبح وفق التعديل الجديد عاما كاملا.
وأشار الى انه تم تشكيل لجنة لدراسة أفضل المقترحات على قانون وإدارة البلديات بالتعاون مع مؤسسات مجتمع مدني، وعقد ورشات عمل في مناطق اربد ومعان والعاصمة، للخروج بتوصيات حيال ذلك.
وفيما يخص الانتخابات البلدية، أكد ابو السمن أن الوزارة ماضية في اعتماد سجلات الناخبين بحسب كشوفات دائرة الأحوال مدنية بحيث سيتم التصويت بحسب مكان الإقامة الكترونيا ويدويا، وشطب اسم المدلي بصوته من على الكشوفات ويسقط ايضاً من الكشوفات الإلكترونية.
بدوره، قال رئيس لجنة الفصل في وزارة البلديات عاهد الزيادات لدى عرضه البلديات الـ91 المستوفية لشروط الفصل، إن "اللجنة المكلفة بدراسة رغبة غالبية سكان تلك البلديات بالفصل، ستباشر عملها اليوم برئاسة المتصرف في كل محافظة وعضوية وزارتي التربية والصحة ومواطنين".
وأكد الزيادات أن الوزارة استندت لدى قبولها فصل البلديات المستوفية للشروط القانونية والفنية على آخر إحصائية لدائرة الاحصاءات العامة لعام 2011، بحيث لم يتم فصل أي بلدية لا يزيد عدد سكانها على 5000 آلاف مواطن واستوفت شرط كونها بلدية قبل العام 2011، متوقعاً إنتهاء عملها منتصف كانون الثاني من العام الجاري ليصار بعدها لتحديد موعد إجراء الانتخابات.
وأشار الزيادات إلى أنه تم رفض طلب فصل عدد من البلديات بالرغم من تجاوز عدد سكانها 5000 آلاف مواطن، لعدم مطابقتها الشروط الفنية بحيث أنها في حال فصلها تقوم بعزل منطقة أخرى عن مركز البلدية، أو تشكل تداخلا كبيرا في وسط المدينة، أو أنها في حال فصلها تعزل بلدية غير مستوفية للشروط كافة.
وفي محافظة العاصمة قدمت 14 عريضة تطالب بالفصل، استوفت 6 منها الشروط القانونية والفنية، وفي محافظة اربد قدم 51 عريضة استوفت منها الشروط القانوينة والفنية 40 عريضة، وفي البلقاء قدمت 18 عريضة تم الموافقة 9 عرائض، المفرق قدمت 12 استوفت منها 5 عرائض الشروط القانونية والفنية.
في حين قدمت في محافظة عجلون 11 عريضة تم الموافقة على 8 عرائض، وفي محافظة جرش قدمت 8 عرائض تطالب بالفصل استوفت جميعها الشروط الفنية والقانونية، وقدمت محافظة الزرقاء 6 عرائض استوفت عريضتين الشروط القانونية والفنية فقط.
 وفي محافظة مادبا قدمت 4 عرائض استوفت عريضة واحدة فقط الشروط القانونية والفنية، وفي محافظة الكرك قدمت 27 عريضة استوفت 9 عرائض الشروط القانونية والفنية ، وفي محافظة الطفيلة قدمت 5 عرائض استوفت منها 3 الشروط القانونية والفنية، في حين قدمت في محافظة معان 6 عرائض جميعها لم تستوف الشروط القانونية والفنية.

About the Author

Posted by الاردن اليوم on 10:45 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By الاردن اليوم on 10:45 م. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

sidebarads

banner

    Blog Archive